يهدف البحث الحالى إلى : إعداد وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالإجراءات الآتية : أولا - إعداد قائمة معايير ( القراءة ) المناسبة للدارسين الأميين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار . ثانيا-: إعداد الوحدة المقترحة فى ضوء المعايير العالمية من خلال تحديد کل من : (الأهداف التعليمية – المحتوى - استراتيجيات وطرق التدريس -الأنشطة و الوسائل التعليمية- التقويم).. ثالثا :إعداد الاختبار التحصيلى فى القراءة لقياس مدى تحصيل الدارسين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعدها . رابعا - التطبيق الميدانى للبحث - اختيار مجتمع البحث . - التطبيق القبلى لأدوات البحث. - تدريس الوحدة المقترحة التطبيق البعدى لأدوات البحث . - المعالجة الإحصائية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. - وأسفرت نتائج البحث عن : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الدارسين ( عينة البحث ) فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى القراءة لصالح القياس البعدى .
وبذلک فإن نتائج البحث الحالى أکدت على أثر الوحدة المقترحة المعدة فى ضوء المعايير العالمية فى تنمية بعض مهارات القراءة لدى الدارسين .
أحمد محمد کامل جلال, محمد. (2020). أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 31(31), 474-511. doi: 10.21608/jftp.2020.29592.1042
MLA
محمد أحمد محمد کامل جلال. "أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 31, 31, 2020, 474-511. doi: 10.21608/jftp.2020.29592.1042
HARVARD
أحمد محمد کامل جلال, محمد. (2020). 'أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 31(31), pp. 474-511. doi: 10.21608/jftp.2020.29592.1042
VANCOUVER
أحمد محمد کامل جلال, محمد. أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2020; 31(31): 474-511. doi: 10.21608/jftp.2020.29592.1042