أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى : إعداد وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة.
ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالإجراءات الآتية :
أولا - إعداد قائمة معايير ( القراءة ) المناسبة للدارسين الأميين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار .
ثانيا-: إعداد الوحدة المقترحة فى ضوء المعايير العالمية من خلال تحديد کل من : (الأهداف التعليمية – المحتوى - استراتيجيات وطرق التدريس -الأنشطة و الوسائل التعليمية- التقويم)..
ثالثا :إعداد الاختبار التحصيلى فى القراءة لقياس مدى تحصيل الدارسين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعدها .
رابعا - التطبيق الميدانى للبحث
- اختيار مجتمع البحث .
- التطبيق القبلى لأدوات البحث.
- تدريس الوحدة المقترحة
التطبيق البعدى لأدوات البحث . -
المعالجة الإحصائية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. -
وأسفرت نتائج البحث عن :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الدارسين ( عينة البحث ) فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى القراءة لصالح القياس البعدى .

وبذلک فإن نتائج البحث الحالى أکدت على أثر الوحدة المقترحة المعدة فى ضوء المعايير العالمية فى تنمية بعض مهارات القراءة لدى الدارسين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية