التفکير المستند للحکمة والتفکير الإيجابي کمنبئات بالمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن القدرة التنبؤية للتفکير المستند للحکمة والتفکير الإيجابي في المثابرة الأکاديمية لدى طلاب الداسات العليا، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها (356) طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم بين (24-41) سنة، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي في تطبيق أدوات الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تتمثل في مقياس التفکير المستند للحکمة، ومقياس التفکير الإيجابي، ومقياس المثابرة الأکاديمية، ثم التحقق من الخصائص السيکومترية لهذه الأدوات. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التفکير المستند للحکمة لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع، ومستوى التفکير الإيجابي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع، ومستوى المثابرة الأکاديمية لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع، کما توصلت نتائج الدراسة إلى أن التفکير المستند للحکمة يصلح استخدامه في التنبؤ بالمثابرة الأکاديمية إذ بلغ معامل الانحدار (2.705) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.008)، وأن التفکير الإيجابي يصلح استخدامه في التنبؤ بالمثابرة الأکاديمية إذ بلغ معامل الانحدار (3.032) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.006)، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها إعداد البرامج والدورات التدريبية التي تسهم في تدعيم وتنمية التفکير المستند للحکمة والتفکير الإيجابي من خلال التنسيق بين کليات التربية والأکاديمية المهنية للمعلمين، حث أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على توظيف المواقف التعليمية التعلمية في تنمية التفکير المستند للحکمة والتفکير الإيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية