برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين وأثره على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي لقياس أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذهم ، وتکونت عينة البحث من (30 ) معلم من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد، و(١٠٠ ) تلميذ من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث الأدوات التالية والتي أعدتها الباحثة: اختبار المهارات الحياتية ، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي ( 10) جلسات تدريبية، واستخدم البحث المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي( ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) وتم بناء دليل للمدرب ودليل للمتدرب وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائيةعلي تنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ المعلمين مجموعة البحث ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي .هدف البحث الحالي لقياس أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذهم ، وتکونت عينة البحث من (30 ) معلم من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد، و(١٠٠ ) تلميذ من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث الأدوات الت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية