نمذجة العلاقات بين التوجه الإيجابي نحو المستقبل و قلق کوفيد 19 في ضوء الدور الوسيط للمناعة النفسية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 مدرس علم النفس الإرشادي بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظري يفسر العلاقة بين التوجه الإيجابي للمستقبل و قلق کوفيد 19 من خلال بحث دور المناعة النفسية کمتغير وسيط , کما هدفت أيضا إلى الکشف عن وجود فروق بين الذکور والإناث في کل من (التوجه الإيجابي نحو المستقبل , والمناعة النفسية , وقلق کوفيد 19), وقد طبقت الدراسة على عينة من طلاب الدبلوم العام في التربية بلغت (150) طالبا وطالبة , منهم (77) من الذکور , و(73) من الإناث, واستخدمت الدراسة مقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل , و مقياس المناعة النفسية , ومقياس قلق کوفيد 19, وجميعها من إعداد الباحثين , وکشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في کل من (التوجه الإيجابي نحو المستقبل , والمناعة النفسية , وقلق کوفيد 19) , کما بينت نتائج الدراسة صلاحية النموذج النظري المقترح والذي تمثل فيه المناعة النفسية متغيرا وسيطا بين (التوجه الإيجابي نحو المستقبل , وقلق کوفيد 19), کما أکدت الدراسة أنه يمکن التنبؤ بقلق کوفيد 19 من التوجه الإيجابي نحو المستقبل والمناعة النفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية