هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج إرشادي مقترح قائم على مهارات التعاطف لخفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وشمل البحث أربعة تساؤلات رئيسية ، السؤال الأول هدف إلى تحديد أبعاد التنمر الإلکتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية وهي ( التخفي الإلکتروني ، التزوير الإلکتروني ، الإعتداء الإلکتروني ، التمييز العنصري الإلکتروني ) ، في حين هدف السؤال الثاني إلى تحديد مهارات التعاطف لدى طلاب المرحلة الثانوية وتشمل ( مهارات وجدانية ، مهارات شخصية ، مهارات سلوکية ) ، کما هدف السؤال الثالث إلى وضع رؤية شاملة لتوظيف مهارات التعاطف کمدخل لخفض سلوک التنمر الإلکتروني مستخدمة نظريات الإرشاد المختلفة بفنياتها الإرشادية، وفي النهاية تم الإجابة على السؤال الرابع الرئيسي للبحث والخاص بالنموذج الإرشادي المقترح القائم على مهارات التعاطف من خلال عدد من الخطوات الإجرائية بهدف خفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية .
The aim of the current research is to present a suggested indicative model based on empathy skills to reduce cyber-bullying behavior among high school students. The research included four main questions. The first question aimed to define the dimensions of cyber-bullying among high school students, namely
جمال عبد الحميد, نسمة, رفعت ابراهيم, ابراهيم, & محمد مبروک, رشا. (2022). نموذج إرشادي مقترح قائم على مهارات التعاطف لخفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 37(37), 648-676. doi: 10.21608/jftp.2021.74044.1137
MLA
نسمة جمال عبد الحميد; ابراهيم رفعت ابراهيم; رشا محمد مبروک. "نموذج إرشادي مقترح قائم على مهارات التعاطف لخفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 37, 37, 2022, 648-676. doi: 10.21608/jftp.2021.74044.1137
HARVARD
جمال عبد الحميد, نسمة, رفعت ابراهيم, ابراهيم, محمد مبروک, رشا. (2022). 'نموذج إرشادي مقترح قائم على مهارات التعاطف لخفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 37(37), pp. 648-676. doi: 10.21608/jftp.2021.74044.1137
VANCOUVER
جمال عبد الحميد, نسمة, رفعت ابراهيم, ابراهيم, محمد مبروک, رشا. نموذج إرشادي مقترح قائم على مهارات التعاطف لخفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2022; 37(37): 648-676. doi: 10.21608/jftp.2021.74044.1137