التحيز المعرفي وعلاقته بالقدرة علي حل المشکلات لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين التحيز المعرفي والقرة علي حل المشکلات لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات.
وتکونت عينة البحث تکونت عينة الدراسة من (41) طالب وطالبة من الفرقة الثانية تربية خاصة من التخصصات العلمية والأدبية.
وتکونت أدوات البحث من مقياس التحيز المعرفي لطلاب الجامعة إعداد عذراء العادلي 2017م، ومقياس حل المشکلات لطلاب الجامعة إعداد محمد شاهين 2013.
منهج الدراسة وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفي الارتباطي للکشف عن دلالة العلاقة بين التحيز المعرفي والقدرة علي حل المشکلات لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات.
وأسفرت نتائج البحث إلى:
1- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب الجامعة على مقياس التحيز المعرفي تعزى لمتغير محل السکن.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب الجامعة على مقياس التحيز المعرفي تعزى لمتغير التخصص.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب الجامعة على مقياس حل المشکلات تعزى لمتغير التخصص.
4- "لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب الجامعة على مقياس حل المشکلات تعزى لمتغير محل السکن.
5- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طلاب الجامعة على مقياس التحيز المعرفي ودرجاتهم على مقياس حل المشکلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية