استهدف البحث الحالي تعرف أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل لطلاب المرحلة الثانوية مدرسة رفيدة الأنصارية ببورسعيد وتکونت عينة البحث من (45) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة رفيدة الأنصارية ببورسعيد، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات ومواد البحث فيما يأتي: اختبار تحصيل في وحدة الأسلحة البيولوجية، قائمة بمفاهيم المستحدثات البيولوجية وتضمينها بمناهج الأحياء للمرحلة الثانوية الصف الأول والثاني والثالث، تصور مقترح لتضمين مفاهيم المستحدثات البيولوجية في مقررات الأحياء بالمرحلة الثانوية، وحدة متضمنة بعض مفاهيم المستحدثات البيولوجية وتسمى وحدة الأسلحة البيولوجية وتطبيقها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار تحصيل مفاهيم المستحدثات البيولوجية ککل ومستوياته السته لصالح التطبيق البعدى، کما حققت الوحدة المعدة في الأسلحة البيولوجية من التصور المقترح درجة مناسبة من الأثر في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک کما يقاس بحجم التأثير لکوهين.
محمد محمود حسن, وفاء, عبد الفتاح غبد الحميد, هدى, & رفعت أحمد عبد الله, صفاء. (2022). أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 40(40), 396-438. doi: 10.21608/jftp.2022.116832.1182
MLA
وفاء محمد محمود حسن; هدى عبد الفتاح غبد الحميد; صفاء رفعت أحمد عبد الله. "أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 40, 40, 2022, 396-438. doi: 10.21608/jftp.2022.116832.1182
HARVARD
محمد محمود حسن, وفاء, عبد الفتاح غبد الحميد, هدى, رفعت أحمد عبد الله, صفاء. (2022). 'أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 40(40), pp. 396-438. doi: 10.21608/jftp.2022.116832.1182
VANCOUVER
محمد محمود حسن, وفاء, عبد الفتاح غبد الحميد, هدى, رفعت أحمد عبد الله, صفاء. أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2022; 40(40): 396-438. doi: 10.21608/jftp.2022.116832.1182