مدى إدراک معلمي ومعلمات الصُّم وضِعاف السمع بالتحديات التي تواجه طلبتهم في تعليم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي معلمي الصّم وضعاف السمع في منطقة الرياض حول أبرز التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في تعلم القراءة. هذه الدراسة أظهرت مدى وعي المعلمين في أبرز المشکلات التي يواجهها الطلبة الصّم، والمتمثلة في: النحو، والصرف، والدلالة، والنظام الصوتي. عملت هذه الدراسة على الإجابة عن الأسئلة التالية: 1) ما مدى معرفة معلمي ومعلمات الصّم وضعاف السمع بالتحديات التي يواجهها الطلبة الصّم وضعاف السمع في القراءة؟ 2 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لوعي معلمي الصم وضعاف السمع بناء على: الجنس، مستوى التعليم، البرنامج التعليمي (شفهي، لغة إشارة)؟، 3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لوعي معلمي الصم وضعاف السمع بناء على الخبرة وعدد الدورات؟ بلغ عدد عينة الدراسة 134 معلماً ومعلمة للصّم وضعاف السمع في منطقة الرياض، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة کأداة لجمع البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة بشکل عام: 1) مستويات مرتفعة من الوعي لدى معلمي الصّم وضعاف السمع حول التحديات التي تواجه الصّم وضعاف السمع في تعليم القراءة والمرتبطة بالمجالات الأساسية لاکتساب اللغة. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بناء على مستوى التعليم والبرنامج التعليمي الذي ينتسب له معلم/معلمة الصّم وضعاف السمع (شفهي، لغة إشارة)، 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بناء على الخبرة وعدد الدورات التي حصل عليها معلمو الصّم وضعاف السمع في مجال القراءة. بالإضافة إلى مستوى عال من الوعي بضرورة تأهيل وتمکين معلمي الصّم وضعاف السمع في اللغة العربية؛ لتدريس وإدراک تحديات الصّم في القراءة.

الکلمات المفتاحية: الصّم وضعاف السمع، القراءة، التعليم، المعلمون والمعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية