الخصائص السيکومترية لمقياس فرط استخدام الانترنت لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

اصبح لانترنت دور هام جدا في حياتنا فلا يستطيع أحد أن ينکر هذا الدور وسواء کان هذا الدور يُنظر إليه من المنظور الايجابي أو السلبي فان وجود الانترنت أصبح من ضروريات الحياه واستخدام الانترنت بأي شکل سواء کان إستخداما مفرطا أو مقتصدا يهدف البحث إلى تصميم مقياس سيکومتري في قياس فرط استخدام الإنترنت لدى طلاب المرحلة الثانوية , حيث تکتسب هذه الدراسة أهميتها من المفاهيم التي تتناولها , سواء من حيث أهميتها أو جدة البحث فيها إذ يعد مفهوم فرط استخدام الانترنت من المفاهيم ذات الأولوية التي تلاقى اهتماما متزايدا سواء علي المستوي النظري أو التطبيقي , ويشغل بال المجتمعات والعلماء والباحثين علي حد سواء , فضلا علي کونه من المفاهيم التي يصعب تحديدها نظريا لتعدد أبعاده وتداخلها ,ونظرا لأهمية المفهوم في المجال النفسي , فلقد لجأ العديد من الباحثين دراسات حول هذا المفهوم ضمن المجال النفسي ,وهو نفس الهدف الذي نسعى إليه من خلال هذه الدراسة , وتمثلت اسئلة الدراسة في سوالين هما :ما صورة مقياس فرط استخدام الانترنت لدي طلاب المرحلة الثانوية؟, ما الخصائص السيکومترية لمقياس فرط استخدام الانترنت؟ وتمثلت عينة الدراسة في طلاب المرحلة الثانوية وکانت نتائج الدراسة أن هذا المقياس يتميز بقدرته على تحديد درجة وشدة أبعاد فرط إستخدام الإنترنت وبناء على ما أسفرت عنه النتائج يمکن الإشارة أن المقياس صالح لأغراض التشخيص النفسي ولأغراض البحث العلمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية