الذکاء الوجدانى والتوافق النفسى کمنبئات بالموهبة القيادية لدى طالبات جامعة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن التنبؤ بالموهبة القيادية من خلال الذکاء الوجدانى والتوافق النفسى لدى طالبات کلية التربية فى جامعة السويس، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق هذا البحث على عينة قوامها(394) طالبة بالفرقة الرابعة بمتوسط عمرى زمنى قدره( 21,41 ) سنة، وبانحراف معيارى قيمته( 0,73 )؛ وذلک باستخدام أدوات الدراسة التالية: 1. مقياس الموهبة القيادية(إعداد: الباحث الحالى) 2. مقياس التوافق النفسى(إعداد: شقير، 2003) 3. مقياس الذکاء الوجدانى(إعداد:عبدالنبى، 2011)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عمايلى: 1. وجود علاقة موجبة دالة بين الموهبة القيادية والذکاء الوجدانى والتوافق النفسى2. إمکانية التنبؤ بالموهبة القيادية لدى طالبات کلية التربية من خلال الذکاء الوجدانى والتوافق النفسى. وفى ضوء ما أسفرت النتائج قدم الباحث عدة توصيات.
الکلمات المفتاحية: الموهبة القيادية، الذکاء الوجدانى، التوافق النفسى، طالبات جامعة السويس.
This research aims to reveal the predictive ability of leadership talent through emotional intelligence and psychological adjustment among students of the Faculty of Education at Suez University, average of chronological age.)21.41) years, with a standard deviation of (0.73); Using the following study tools: 1. Leadership talent scale (prepared by: the current researcher) 2. Psychological adjustment scale (prepared by: Shukair, 2003) 3. Emotional intelligence scale (prepared by: Abdulnabi, 2011), and the study results resulted in 1. There is a positive significant relationship between leadership talent, emotional intelligence and psychological adjustment 2. The possibility of predicting the leadership talent of female students of the College of Education through emotional intelligence and psychological adjustment. In light of the results, the researcher made several recommendations

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية