النموذج البنائي للعلاقة بين فعالية الذات الأکاديمية ومهارات ماوراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

النموذج البنائي للعلاقة بين فعالية الذات الأکاديمية ومهارات ماوراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أفضل نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات المباشرة والغير مباشرة والکلية بين فعالية الذات الأکاديمية ومهارات ماوراء المعرفة والمعتقدات المعرفية ، وسعى لاختيار النموذج البنائي الأفضل من النماذج الثلاثة التي اختبرتها فروض البحث ، وقد أجري البحث على ( 500 ) طالب وطالبة بالمستوى الثالث والرابع بکلية التربية جامعة بورسعيد ، وطبق عليهم مقاييس البحث متمثلة في مقياس فعالية الذات الأکاديمية ومقياس ماوراء المعرفة ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس المعتقدات المعرفية ( إعداد عثمان ، 2017 ) ، واستخدم في المعالجات الإحصائية نموذج المعادلة البنائية ، وأعتمدت الباحثة على برنامج ( AMOS, 24 ) ، وأسفرت النتائج عن أن أفضل نموذج بنائي للعلاقات البنائية بين متغيرات البحث يتحدد فيما يلي : وجود تأثير موجب مباشر وغير مباشر وکلي للعلاقات بين فعالية الذات الأکاديمية کمتغير تابع، و المعتقدات المعرفية کمتغير مستقل ويتوسط هذه العلاقة ما وراء المعرفة کمتغير وسيط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية