فاعلية التدريس المستند إلى نظرية الذکاء الناجح في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها والحد من الاحتراق الأکاديمي في مادة الفيزياء لدى الطلبة منخفضي التحصيل الدراسي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرّف فاعلية التدريس المستند إلى نظرية الذکاء الناجح في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها والحد من الاحتراق الأکاديمي في مادة الفيزياء لدى الطالبات منخفضي التحصيل في الصف التاسع بسلطنة عمان. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية ککل وفي کل مستوى من مستوياته المعرفية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية ککل وفي کل مستوى من مستوياته المعرفية، وأن التدريس المستند إلى نظرية الذکاء الناجح غير فاعل في اکتساب المفاهيم العلمية ککل في مادة الفيزياء وفي کل مستوى من مستوياته المعرفية لدى طالبات المجموعة التجريبية فضلاً عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات توليد المعلومات وتقييمها ککل وفي کل مهارة من مهاراته الرئيسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات توليد المعلومات وتقييمها ککل وفي کل مهارة من مهاراته الرئيسة بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاحتراق الأکاديمي ککل وفي کل بُعد من أبعاده الرئيسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاحتراق الأکاديمي ککل وفي کل بُعد من أبعاده الرئيسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية