تدوير المعلمين مدخل لتحسين تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التربيــــة- جامعـة کفرالشيـــخ

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل تدوير المعلمين من خلال ما يأتي:
1- التعرف على الإطار الفکري لتدوير المعلمين في المدارس الثانوية العامة.
2- التعرف على طبيعة تخطيط الموارد البشرية في المدارس الثانوية العامة.
3- رصد واقع تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
4- الوصول إلى الآليات والإجراءات المقترحة لتحسين تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل تدوير المعلمين.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، وتم استخدام الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات من معلمي المدارس الثانوية العامة عن واقع تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها ما يلي:
أ‌- وجود خلل في سياسة نقل المعلمين بين المدارس الثانوية العامة عند التحليل الوظيفي.
ب‌- قلة اعتماد تدريب المعلمين على أساليب تتيح فرص التفاعل مع المتميزين من المعلمين؛ بحيث يتم نقل خبراتهم لزملائهم.
جـ- عدم الاهتمام بتدوير المعلمين کأحد أساليب وتقنيات التطوير الوظيفي.
د‌- ضعف مشارکة المعلمين في تطوير القواعد والإجراءات مع إدارة المدارس الثانوية العامة.
هـ- قلة البيانات والمعلومات المتعلقة بتخطيط الموارد البشرية في المدارس الثانوية العامة.
وانتهى البحث إلى عدد من الآليات المتعلقة بتحسين تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية العامة بمصر منها: إعداد سياسة تدوير المعلمين لتبادل الخبرات والمعلومات والبيانات بين المعلمين في المدارس الثانوية العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية