درجةُ امتلاكِ مهاراتِ تقريرِ المصيرِ وعلاقتها بالإنجازِ الأكاديمي للطُّلابِ ذوي صعوباتِ التَّعلُّمِ في المرحلةِ الثَّانويَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

الملخص: هدفتِ الدِّراسةُ إلى التَّعرُّف على درجة امتلاك الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة الثَّانويَّة لمهاراتِ تقرير المصير. وعلاقة امتلاكِهم لمهاراتِ تقرير المصير بالإنجاز الأكاديمي لطلاب المرحلةِ الثَّانويَّة من ذوي صعوبات التَّعلُّم، ولتحقيقِ أهدافِ الدِّراسة استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ الارتباطيَّ، ومقياس أركس لمهارات تقرير المصير The Arc’s Self-Determination Scale (ARC) كأداةٍ لجمع البيانات، وتكوّنت عينةُ الدِّراسة من 77 طالبًا من ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة الثَّانويَّة بالمدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّياض، وتوصَّلتِ الدِّراسةُ إلى إنَّ درجة امتلاكِ الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلةِ الثَّانويَّةِ لمهارات تقرير المصير بشكلٍ عام كانَ متوسِّطاً؛ حيث بلغ متوسِّط مجموع درجات الطُّلاب في مقياس مهارات تقرير المصير (80.73) ولم تجد الدِّراسةُ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين استجاباتِ الطُّلابِ حولَ مستوى مهارات تقرير المصير لدى الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم وفقاً لمتغيّر المسار الدِّراسي (المقررات ، المسارات المشتركة ) في أبعاد مهارات تقرير المصير، باستثناء بُعد تحقيق الذَّات الذي يظهرُ فيه أنَّ الطُّلاب في المسارات المشتركة أكثرُ امتلاكاً لمهارة تحقيق الذَّات من زملائهم في مسار المقرّرات. ولم تبيّن الدِّراسةُ أيضًا وجودَ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين استجابات الطُّلاب حول مستوى مهارات تقرير المصير لدى الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم وفقاً لمتغيّر الصَّفِّ الدِّراسي (الأول الثَّانوي، الثَّاني الثَّانوي، الثَّالث الثَّانوي) في الأبعاد والدَّرجة الكليَّة على حدٍّ سواء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية