نموذج بنائي لبيان العلاقة بين الثقة بالذات والتحصيل الأكاديمي وبعض المتغيرات لدى المراهقين الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالخرج- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، الخرج 11942، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من صحة نموذج بنائي لبيان العلاقة بين الثقة بالذات والتحصيل الأكاديمي وبعض المتغيرات لدى المراهقين الصم، وذلك على عينة مكونة من (197) أصم وصماء، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت مقياس الثقة بالذات من إعداد الباحث، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة من إعداد الشخص (2013). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تأثير كل من العمر والمستوى الاقتصادي الاجتماعي على التحصيل الأكاديمي لدى المراهقين الصم، كما أن التحصيل الأكاديمي توسط العلاقة بين العمر والمستوى الاقتصادي الاجتماعي وبين أبعاد الثقة بالذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية للثقة بالذات لدى المراهقين الصم تعزى لاختلاف الجنس لصالح الذكور في جميع المتغيرات؛ مما يعنى تأثير متغير الجنس في الثقة بالذات.
As change is the feature of the time, it is no longer acceptable for The current study aimed to verify the validity of a structural model to show the relationship between self-confidence and academic achievement and some variables among the Deaf teenagers, on a sample of (197) deaf teenagers. The study followed the descriptive approach, used the self-confidence scale prepared by the researcher and scale of socio-economic level prepared by Alshakhs (2013).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية