فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

2 کلية التربي _ جامعة بورسعيد

3 كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى ذوى صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من 14 تلميذاً ، وإعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى من خلال تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسان القبلى والبعدى والتتبعى بهدف التعرف على فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى ذوى صعوبات التعلم إعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية : مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (CPM ) ( تقديم عماد احمد حسن ، 2016 )، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم( إعداد فتحى مصطفى الزيات ، 2007)، مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال ( إعداد أمانى عبد المقصود عبد الوهاب ، 2014)، والبرنامج الإرشادى القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة )، وقد تمت التحليلات الإحصائية بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية (21) SPSS للتحقق من الكفاءةالسيكومترية لأدوات الدراسة ، أو إختبار فروض الدراسة الحالية ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بعد المهارات الاجتماعية المناسبة، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بعد المهارات الاجتماعية غير المناسبة، و وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على تقدير المهارات الاجتماعية ككل لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية