الشعور بالتماسك وعلاقته بالتنمر المدرسي على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة قناة السويس

2 جامعة قناه السويس - کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقة بين سلوكيات التنمر المدركة والشعور بالتماسك لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور معلميهم، وتم إختيار عينة متاحة من معلمي وزارة التربية والتعليم من جميع المراحل الدراسية قبل الجامعية، وبلغت العينة 116 معلم ومعلمة، وتم تطبيق الدراسة بإستخدام مقياس إلينوي لسلوكيات التنمر المدركة وذلك بعد تعديل مفرداته للتناسب مع طبيعة العينة المطبق عليها، كما طبقت الدراسة مقياس الشعور بالتماسك لـ Antonovsky (1987) وذلك بعد تعريبه، وقد تحققت الدراسة من الاتساق الداخلي لمقاييس الدراسة وكانت الثبات لمقياس الشعور بالتماسك مقبولا ويتراوح بين 0.75 إلى 0.91 بينما بلغت معاملات الثبات لمقياس إلينوي بين 0.75 إلى 0.85. وقد توصلت النتائج إلى عدم استقرار مفردات وعدم تماسك عوامل مقياس الشعور بالتماسك، وتوصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشعور بالتماسك وسلوكيات التنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة المدركة بواسطة المعلمين، وتوصلت الدراسة إلى إرتفاع مستويات التنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة في وجود معلمات الصف.
The study aimed to estimate the relationship between perceived bullying behaviors and a sense of cohesion among students with special needs from the perspective of their teachers. An available sample of 116 males and females’ teachers from the Ministry of Education was selected from all pre-university levels. The study applied the Illinois Scale of Perceived bullying behaviors, after adjusting its item to suit the nature of the target sample. The study also applied the Sense of Coherence Scale by Antonovsky (1987), after its Arabization. T

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية