واقع جودة المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى (2014-2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية, جامعة بورسعيد

3 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمواجهة أهم مشكلات تحقيق الجودة فى المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى ( 2014 – 2030 )و لتحقيق هذا الهدف تم تحليل الوضع الراهن للمدارس الرسمية و الرسمية المتميزة للغات و ذلك بإلقاء الضوء على أهداف هذه المدارس و إبراز أهم مشكلات تحقيق جودة المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى(2014 -2030) و التى تضمنت تدنى جودة التعليم فى المرحلة الابتدائية و غياب المكون التكنولوجى - ضعف المهارات الأساسية فى الصفوف الأولى الإبتدائية ( التمكن )- غياب الإهتمام بالتحسين الكيفى للمناهج و تطوير الكتاب المدرسى- غياب الأنشطة المدرسية و كيفية تفعيلها- نظم التقويم و الإمتحانات و مشكلاتها- غياب التوصيف الأمثل للتكنولوجيا- تفشى مشكلة الدروس الخصوصية - انفصال حاجة التعليم عن حاجات المجتمع - ضعف التعامل مع المناطق الأكثر فقراً- المواطنة و ضعف التركيز على القضايا الأكثر احتياجاً لتكريسها- ضعف الإنتاجية و الكفاءة التعليمية و القصور فى الأداء المدرسى و الإنضباط و الإنتظام فى المدارس و ضعف القدرة على الاحتفاظ بالطلاب و إنخفاض جاذبية المدرسة- غياب الخدمات المدرسية المقدمة للطلاب- ضعف الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة- غياب المحاسبية و الشفافية فى النظام التعليمى و ذلك لوضع مقترحات لتحقيق الجودة بالمدارس الرسمية للغات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية