تسعى الدراسة الحالية للتحقق من فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعى الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة ،حيث تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا وتلميذة من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (14) ذكور، (6) اناث، وتراوحت أعمارهم من (6- 9) سنوات بمتوسط (8.4) سنوات وانحراف معياري 0.87 ، ومتوسط ذكاء يتراوح ما بين (50: 70 )، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين (10) مجموعة تجريبية،(10) مجموعة ضابطة من محافظة الاسماعيلية ، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث استخدمت الباحثتان أدوات الدراسة التالية : اختبار الوعى الفونولوجي اعداد ( نادية طيبة ، جاد البحيري ، مسعد أبو الدبار ، عبد الستار محفوظي،2011) ، اختبار الذاكرة البصرية اعداد (ياسمين صلاح ، 2021 ).، برنامج تدريبي لتحسين الوعى الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة (6 : 9 ) سنوات اعداد: الباحثتان ، وبتطبيق أدوات الدراسة والمقارنة بين المجموعتين، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية ، حيث تحسن الوعى الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة بعد تطبيق البرنامج، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في القياسين البعدي والتتبعى .