جودة الحياة وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة والثقة بالنفس لدى الأطفال (8-10) سنوات من ذوي اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة، واعتمدت الدراسة الحالية على الطريقة الوصفي الارتباطي حيث تناولت العلاقه بين الثقة بالنفس وعلاقتها بجودة الحياه لدى الأطفال ذوي تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة في المرحلة الابتدائية، وتكون المشاركون في الدراسة من (96) طفل من ذوى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة (ن = 96) ، ممن تراوحت اعمارهم بين (8-10) سنوات ، ودرجة الذكاء بين (90-99) درجة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الثقة بالنفس (من إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (من إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مرتفعى ومنخفضى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة فى مقياس جودة الحياة لصالح منخفضى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة. وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات مرتفعى ومنخفضى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة فى مقياس الثقة بالنفس لصالح منخفضى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية