مشکلات التدريب الميداني لدى طلاب کلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة طيبة في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها بأساليب المواجهة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة السويس / کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية استقصاء المشکلات التي تواجه طلاب التربية الخاصة أثناء التدريب الميداني، ومعرفة مدى تأثرها بمتغيرات الجنس، والتخصص، وعلاقتها بأساليب المواجهة. وأجريت على (61) طالباً وطالبةً من قسم التربية الخاصة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، واستخدمت مقياس مشکلات التدريب الميداني لدى طلاب التربية الخاصة، ومقياس استراتيجيات مواجهة المشکلات (کلاهما إعداد الباحث)، ولتحليل البيانات استخدمت المتوسط، والانحراف المعياري، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت النتائج أن المشکلات المتعلقة بخصائص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة کانت أهم المشکلات ، بينما کانت المشکلات المتعلقة بمدراء ومعلمي المدراس المتعاونة الأقل أهميةً. وأظهرت أيضاً وجود فروق في المشکلات بين الجنسين لصالح الذکور في الدرجة الکلية وبعدي "المشکلات المتعلقة بالإشراف"، و"المشکلات المتعلقة بسمات شخصية الطالب"، وعدم وجود فروق تعزى للجنس في بقية الأبعاد. کما أظهرت عدم وجود فروق في المشکلات تعزى لمتغير التخصص. وأظهرت أيضاً ارتباط "المشکلات المتعلقة بالإعداد الأکاديمي"ارتباطاً سالباً بـ"المواجهة والتحدي"، وارتباطاً موجباً بـ"الأساليب الهروبية". کما أظهرت أن أسلوب طلب المساعدة والدعم من الآخرين کان أسلوب المواجهة الأول، يليه أسلوب المواجهة والتحدي، بينما احتل أسلوب الاسترخاء وخفض التوتر المرتبة الأخيرة.

الكلمات الرئيسية