المعيقات الدراسية لمهارات القراءة والحساب لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس لواء الاغوار الجنوبيه من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي، تربية الأغوار الجنوبية ـ المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على  أسباب المعيقات الدراسية لمهارات القراءة والحساب لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس لواء الاغوار الجنوبيه من وجهة نظر المعلمين واکشف عن اثر کل من الجنس، الصف الدراسي، والخبرة التدريسية في المعيقات الدراسية. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة لقياس المعيقات الدراسية مکونة من(5) مجالات وهي (المعلم,الطالب, المنهاج, بيئة التعلم, الأسرة)،وکان عدد الفقرات الکلي للاستبانة (55) فقرة،وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة مکونة  من (200) معلما ومعلمة في لواء الاغوار الجنوبية ، والذين يدرسون الصفوف الثلاثة الأولى. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث باستخدام الاحصاء الوصفي (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية)، اختبار ت للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة بان المعيقات الدراسية تعود للأسرة بالمرتبة الأولى ثم البيئة الدراسية ثم الطالب ثم المنهاج ثم المعلم، کما بينت الدراسة وعدم وجود فروق احصائية في التأخر الدراسي يعود للجنس، الصف الدراسي، الخبرة التدريسية في حين اختلفت آراء المعلمين والمعلمات في المعيقات الدراسية ، فقد اختلفت الإناث مع الذکور، کما اختلف أصحاب الخبرات التدريسية المتعددة، واختلفت استحابات المعلمين والمعلمات من حيث الصفوف التي يدرسونها
وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات کان من أبرزها دراسة المعيقات الدراسية في محافظات المملکة.

الكلمات الرئيسية