ما وراء الذاکرة وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي العلاقه بين ما وراء الذاکرة والتحصيل الأکاديمي لدي عينه عشوائية من تلاميذ المرحلة الابتدائية بلغ عددها (107) تلميذاً وتلميذه بواقع (66) تلميذاً ، (41) تلميذة بلغ متوسط أعمارهم (10.6) بانحراف معيارى (1.1) و تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض المدارس الإبتدائية بمحافظة بورسعيد وهى: مدرسة التيمورية – مدرسة الوصفية – مدرسة الفرما وقد تم تطبيق مقياس ما وراء الذاکرة وتم استخدام درجات الفصل الدراسي للدلالة علي مستوي التحصيل الأکاديمي للتلاميذ . وتوصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد ما وراء الذاکرة (الوعى ، التشخيص ، المراقبة) والتحصيل الأکاديمى ، وهذا يشير إلى أنه کلما ازداد وعى التلاميذ بما يطلب منهم من مهام وأنشطة يساعدهم فى تقدير مدى صعوبة مهام التذکر ومراقبة منظومة الذاکرة لديهم ، مما يزيد من تحصيلهم الأکاديمى. ويمکن تفسير هذه النتيجة فى إطار المکونات المعرفية والتحکمية وعمليات ما وراء الذاکرة حيث إنه کلما زاد وعى التلاميذ بما يکلفون به من مهام ، فإن ذلک يساعدهم فى تقدير صعوبة المهام ، واختيار الأنشطة اللازمة لتعلمها ، والطريقة المناسبة لتذکرها ومراقبة فاعليتها ؛ حتى يستطيع الطلاب استکشاف الأخطاء وتعديلها وبالتالى يزداد التحصيل الأکاديمى لديهم.

الكلمات الرئيسية