التعليم الريادي: مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراس إلى التعرف الأسس النظرية للتعليم الريادي الجامعيو تحديد متطلبات التعليم الريادى و  الوصول إلى تصور مقترح للتعليم الريادي لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر. کما تنبع أهمية الدراسة الحالية من خلال المبررات الآتية:
-       الجامعات: ربما تظْهر الدراسة بعض الجوانب العائدة؛ نتيجة تعظيم الإفادة من الإمکانات البشرية بالجامعات المصرية، کما تلقي الدراسة الضوء على دور الجامعة الحقيقي في إحداث التنمية الاقتصادية المستدامة.
-       الطلاب: قد تلفت الدراسة الحالية أنظار الطلاب نحو التوجه نحو العمل الحر، من خلال ربطهم بسوق العمل، وإکسابهم روح المبادرة والقدرة على إنشاء المشروعات الصغيرة القائمة على الابتکار والتغيير.
-       المؤسسات الاقتصادية: ربما يفيد التصور المقترح للدراسة الحالية المسؤولين في بعض المؤسسات الاقتصادية، في تبني صيغ التعليم الريادي ودعمه، وتبادل الخبرات والمنافع فيما بينهم وبين الجامعات.
کما أن نتائج هذه الدراسة يمکن أن تساعد القيادات الجامعية وصانعي السياسات على فهم الممارسات والمبادرات الفعالة في تعزيز ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وخصوصًا في الاقتصادات النامية مثل مصر.

الكلمات الرئيسية