فعالية برنامج إرشادى قائم على العلاج المعرفى السلوکى فى خفض سلوک العنف لدى الأطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى خفض سلوک العنف لدى الأطفال الصم من خلال برنامج إرشادى قائم على العلاج المعرفى السلوکى، وتکونت عينة البحث من (12) طفلاً أصم (ذکور وإناث) المقيدين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة بورسعيد، التابعة لإدارة التربية الخاصة، وتتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات، کما يعانون من فقد سمعى قدره (91) ديسيبل فأکثر منذ الميلاد، ومعامل ذکائهم يتراوح ما بين (90-110) ولديهم مشکلة سلوکية تتمثل فى ( سلوک العنف )، والتى سجلت أعلى الدرجات على قائمة المشکلات السلوکية لدى التلميذ الأصم، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين الأولى تجريبية تکونت من (3) ذکور- (3) إناث، والمجموعة الثانية ضابطة تکونت من (4) ذکور (2) إناث، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: استمارة بيانات خاصة بالطفل (إعداد: الباحث) وقائمة المشکلات السلوکية لدى التلميذ الأصم( إعداد: إيمان کاشف، 2004) والتى تم تقنينها على عينة من الأطفال الصم قوامها (139) طفلاً وطفلة بمدرستى الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظتى (الاسماعيلية، والعريش بشمال سيناء) بالإضافة إلى البرنامج الإرشادى(إعداد: البحث) وأسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (05,0)، بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بعد السلوک العنيف فى قائمة المشکلات السلوکية لدى الأطفال الصم لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى، کما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (05,0) ، بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على بعد السلوک العنيف فى قائمة المشکلات السلوکية لدى الأطفال الصم لصالح القياس البعدي، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والتتبعي على أبعاد قائمة المشکلات السلوکية لدى الأطفال الصم؛ مما يعني عدم وجود اختلاف بين افراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي في سلوک العنف.

الكلمات الرئيسية