فعالية التدريب في تحسين التجهيز الانفعالي لدي طلاب التربية الخاصة (مسار الإعاقة العقلية) بکلية التربية المتدربين بالفصول الملحقة بالمدارس العادية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلي فحص العلاقة بين التجهيز الانفعالي وکل من الوعي الانفعالي والذاکرة الانفعالية, وبحث فعالية التدريب في تحسين التجهيز الانفعالي لدي طلاب قسم التربية الخاصة (مسار الإعاقة العقلية ) بکلية التربية جامعة الطائف, والتحققمن استمرارية فعالية البرنامج المُستخدم خلال فترة المتابعة.
     وتکونت العينة من "18" طالباً من طلاب قسم التربية الخاصة (مسار الإعاقة العقلية) بکلية التربية جامعة الطائف, من المتدربين بفصول المعاقين عقلياً المُلحقة بالمدارس العادية بالطائف , وجميعهم من المنخفضين في: التجهيز الانفعالي, والوعي الانفعالي, والذاکرة الانفعالية, وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة, ومن نتائج البحث: وجود علاقات ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين التجهيز الانفعالي وکل من الوعي الانفعالي ( الوعي الانفعالي بالذات, والوعي الانفعالي بالآخرين, والدرجة الکلية ), والذاکرة الانفعالية, ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التجهيز الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق ذات دلالة  إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسبن القبلي والبعدي على مقياس التجهيز الانفعالي لصالح القياس البعدي، في حين أن الفروق بين رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسبن البعدي والتتبعي على مقياس التجهيز الانفعالي کانت غير دالة إحصائياً, وتم مناقشة وتفسير النتائج وصياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات.