فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الوقاية من الإساءة الجنسية لدى التلميذات ذوى الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الوقاية من الإساءة الجنسية لدى التلميذات ذوى الإعاقة السمعية ، وتكونت عينة الدراسة من(7) تلميذات بالمرحلة الإعدادية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة بورسعيد، وتراوحت أعمارهم ما ببن(16-14) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة في مقياس مهارات الوقاية من الإساءة الجنسية لدى التلميذات ذوى الإعاقة السمعية (إعداد الباحثة)، و برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الوقاية من الإساءة الجنسية لدى التلميذات ذوى الإعاقة السمعية(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلى والقياس البعدى لمقياس مهارات الوقاية من الإساءة الجنسية لدى التلميذات ذوى الإعاقة السمعية (التمييز بين السر الجيد والسرغير الجيد- التمييز بين اللمسة الآمنة واللمسة غير الآمنة ، الحذر من التهديد والإغراء) لصالح القياس البعدى".

0

الكلمات المفتاحية: ذوى الإعاقة السمعية - مهارات الوقاية من الإساءة الجنسية - برنامج إرشادي إنتقائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية