فاعلية نمط التدريب الالکتروني في تنمية مهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي لدى معلمي الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية نمط التدريب الالکتروني في مهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي، وقد تکونت عينة البحث من 40 معلم ومعلمة من معلمي الحاسب الآلي ببورسعيد، وقد تم توزيع عينة البحث على مجموعتين تجريبيتين بواقع (20) معلم لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث.
ولاستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات وهي: قائمة بمهارات ادارة بيئة الفصل الافتراضي، بطاقة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلم الحاسب الآلي، اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي.
وقد أسفرت نتائج البحث إلى:
-       فاعلية نمط التدريب الالکتروني في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إدارة بيئات التعلم عبر الانترنت.
-       فاعلية نمط التدريب المتنقل في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إدارة بيئات التعلم عبر الانترنت.
وفي ضوء النتائج يوصى الباحث بالتوصيات التالية:

عقد الدورات التدريبية للمعلمين للتدريب على ادارة الفصول الافتراضية.
توظيف البرنامج التدريبي المقترح لتدريب المعلمين في کافة التخصصات لمسايرة التطورات التقنية العالمية في مجال التعليم والتعلم.
ضرورة الاهتمام ببرامج التدريب الالکتروني بأنماطها المختلفة سواء کانت عبر مواقع الانترنت أو عبر تطبيقات الجوال والتوسع فيهما وتعميمهما بالمدارس المصرية وعدم الاکتفاء بالطرق التقليدية في التدريب.
استخدام بيئة Edmodo التي استخدمها البحث الحالي في التعليم والتدريب الالکتروني.