أثر استراتيجيتي خرائط المفاهيم والتعليم التوليدي على المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استراتيجيتي خرائط المفاهيم للشکل (v) والتعليم التوليدي على المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية. أعدّ الباحثان اختبارًا في المفاهيم النحوية، اشتمل على خمسة عشر سؤالاً. تکوّن أفراد الدّراسة من (73) طالبًا في ثلاث شُعب، في الفصل الثاني من العام الدراسي 2015/2014، اختيروا بالطريقة المتيسّرة. وعشوائيًا اختيرت إحدى الشعب کمجموعة تجريبية أولى عدد أفرادها (26) طالبًا دُرّست باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم للشکل (v) ، والشعبة الثانية کمجموعة تجريبية ثانية عدد أفرادها (22) طالبًا دُرّست باستخدام استراتيجية التعليم التوليدي، أما الشعبة الثالثة فاعتبرت مجموعة ضابطة عدد أفرادها (25) طالبًا دُرّست بالاستراتيجية الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الأوساط الحسابية لأداء أفراد مجموعات الدّراسة على جميع المفاهيم النحوية مُنفردةً ومُجتمعةً تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس، لصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم مقارنة بأداء کل من: أفراد المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام استراتيجية التعليم التوليدي، وأداء أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الاستراتيجية الاعتيادية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الأوساط الحسابية لأداء أفراد المجموعتين التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام استراتيجية التعليم التوليدي مقارنة بأداء أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الاستراتيجية الاعتيادية على جميع  المفاهيم النحوية مُنفردةً ومُجتمعةً تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس، لصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية الثانية.

الكلمات الرئيسية