فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى تنمية فاعلية الذات لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بجامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات وأثره على قلق التدريس لدى الطالب المعلم .وتکونت عينة الدراسة من (16) طالب معلم وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين (8) مجموعة تجريبية و(8) مجموعة ضابطة , واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي والأدوات التالية :مقياس فاعلية الذات (إعداد هويدة حنفي) ,مقياس قلق التدريس (إعداد الباحث), والبرنامج الإرشادي لتنمية فاعلية الذات (إعداد الباحث) والذي استغرق تطبيقه (24)جلسة وتوصلت الدراسة إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج ,لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق التدريس بعد تطبيق البرنامج ,توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعد على مقياس فاعلية الذات ,لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدى على مقياس قلق التدريس,لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والتتبعى لدرجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الفاعلية الذاتية بعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج ,لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والتتبعى لدرجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق التدريس بعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج

الكلمات الرئيسية