أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلاب الجامعة ، تکونت العينة من (192) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعه بکليتى التربية والتجارة جامعة بورسعيد تراوحت أعمارهم (20-22) عاماً بمتوسط  عمر زمني (20.94) ، وانحراف معياري (0.221) ،  مصطلحات الدراسة :

الضغوط النفسية.
أساليب مواجهة الضغوط النفسية.
التفاؤل .

أدوات الدراسة:  مقياس أساليب التعامل مع الضغوط النفسية (أعداد الباحثة) ، مقياس التفاؤل (اعداد الباحثة) .
 الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من الأساليب لوصف العينة والتحقق من ثبات وصدق أدوات الدراسة الحالية وتحليل نتائجه ، وتمثلت الأساليب الإحصائية فيما يلي :

معادلة تحليل الانحدار .
تحليل التباين المتعدد المتغيرات .
استخدام المتوسطات للکشف عن متوسط العمر الزمني للعينة .
اختبار بونفيرونى للتحقق من دلالة الفروق الثنائية.

وذلک باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة اختصاراً ب. SPSS 21
نتائج الدراسة:
وأسفرت النتائج الى وجود فروق بين متوسطي درجات طلبة التخصصات الأدبية والتخصصات العلمية في أساليب المواجهة الإقدامية، عند مستوي دلالة (0.05) ، وجود فروق بين متوسطي درجات طلبة التخصصات الأدبية والتخصصات العلمية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية ککل، عند مستوي دلالة (0.01) ، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين درجة طلبة التخصصات الأدبية على بعد أساليب المواجهة الاحجامية وبعد التشاؤم، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين درجة طلبة التخصصات الأدبية على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية ککل ، عدم وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائي للنوع والتخصص على کل من بعد التفاؤل.
 

الكلمات الرئيسية