التوکيدية لدي مرتفعي ومنخفضي التحصيل من طلبة المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة العلاقة بين التوکيدية ومستوي التحصيل الدراسي, والتعرف علي الفروق بين مستوي التوکيدية, وذلک في ضوء بعض المتغيرات التي شملت (الذکاء والجنس والتحصيل الدراسي), وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني الإعدادية مقسمين إلي (200) طالب من الذکور و(200) طالبة من الإناث, وتکونت أدوات الدراسة من مقياس المصفوفات المتتابعة لـ "جون رافن", ومقياس التوکيدية (إعداد الباحثة), کما تم الحصول علي درجات التحصيل الدراسي المتحصل عليه في المعدل التراکمي لمجموع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول لعام (2015/ 2016), وبتحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية "واختبار T-test للمجموعات المستقلة, ومؤشرات الإحصاء الوصفي (المتوسط والإنحراف المعياري)". وتوصلت نتائج الدراسة إلي عدم وجود فروق دلالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في مستوي التوکيدية لدي عينة الدراسة, وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوي التوکيدية لدي مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل من طلبة المرحلة الإعدادية, ووجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في مستوي التوکيدية بأبعادها لدي مرتفعي التحصيل من طلبة المرحلة الإعدادية لصالح الإناث, وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في مستوي التوکيدية لدي منخفضي التحصيل من طلبة المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية