هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية، وشمل البحث ثلاثة أسئلة رئيسية، هدف السؤال الأول إلى تحديد المستويات الرئيسية والمكونات الفرعية للكفاءة؛ في حين هدف السؤال الثاني إلى التعرف على رؤية الباحثة المستندة إلى الإرشاد القائم على فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية؛ وفي ضوء ما سبق، هدف السؤال الثالث إلى تحديد النموذج الإرشادي المقترح لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية المكفوفين في القياسين القبلي والبعدي على مقياس (الكفاءة الاجتماعية) ككل ومستوياته الفرعية: (الكفاءة الذاتية- الكفاءة مع الأقران- الكفاءة المجتمعية)، والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدي.، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية المكفوفين في القياسين البعدي والتتبعي على المقياس ككل ومستوياته الفرعية والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية: المكفوفين- الكفاءة الاجتماعية- الإرشاد القائم على فنيات علم النفس الإيجابي.
الحسيني السيد أحمد علي, دينا, منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, & محمد مبروک, رشا. (2024). نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45(45), 274-301. doi: 10.21608/jftp.2024.248932.1338
MLA
دينا الحسيني السيد أحمد علي; عبد الصبور منصور محمد سيد احمد; رشا محمد مبروک. "نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45, 45, 2024, 274-301. doi: 10.21608/jftp.2024.248932.1338
HARVARD
الحسيني السيد أحمد علي, دينا, منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, محمد مبروک, رشا. (2024). 'نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45(45), pp. 274-301. doi: 10.21608/jftp.2024.248932.1338
VANCOUVER
الحسيني السيد أحمد علي, دينا, منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, محمد مبروک, رشا. نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2024; 45(45): 274-301. doi: 10.21608/jftp.2024.248932.1338