التجول العقلي وعلاقته بالمعتقدات ما وراء المعرفية لدى طالبات كلية التربية ذوي بمتلازمة طالب الطب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقة بين التجول العقلي وعلاقته بالمعتقدات ما وراء المعرفية لدى طالبات كلية التربية ذوي متلازمة طالب الطب. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. واختيرت عينة عشوائية استطلاعية مكونة من 235 طالب ممن درسوا مقررات الصحة النفسية المنوط بها الدراسة الحالية، بالإضافة إلى عينة مقصودة من الطالبات بلغت 113 طالبة. واستخدمت الدراسة لتشخيص متلازمة طالب الطب مقياسين أحدهما لإدراك الاعراض والأخر لقياس الضيق المرضي لـ Moss‐Morris & Petrie (2001). واعتمدت الدراسة على مقياس التجول العقلي لــ Lopez et al. (2021)، ومقياس المعتقدات ما وراء المعرفية لــ Han et al. (2021). قام الباحث بتعريب المقاييس إلى الصورة العربية التي تتناسب مع البيئة المصرية. طبقت الدراسة في النص الأخير من الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 22/ 2023 للحصول على عينة تمثل طبيعة الدراسة وبحيث يتم تغطية معظم مقررات الصحة النفسية عبر الفصلين الدراسيين والتي تتعرض لها الدراسة بالتناول. تم إعلان الميثاق الأخلاقي للبحث في باديء الأمر قبل استجابة العينة على المقاييس . أجري التحليل على العينة الاستطلاعية توصلت النتائج إلى وجود علاقة بين مقياسي تشخيص متلازمة طالب الطب والتجول العقلي والمعتقدات ما وراء المعرفية، بالإضافة إلى وجود علاقة بين العمر والتجول العقلي، ووجود فروق بين الجنسين لصالح الاناث في التجول العقلي. وقد تم اختيار العينة الأساسية لأجراء الدراسة بانتقاء الاناث، واستخدم الارتباط الجزئي بضبط العمر للعينة، وقد لوحظ تضخم معامل الارتباط بين التجول العقلي والمعتقدات ما وراء المعرفية، بالإضافة إلى ارتفاع معاملات الارتباط بين التجول العقلي وأبعاد المعتقدات السلبية المرتبطة بخلل كبح القلق، والثقة المدركة والحاجة للسيطرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية