فاعلية استخدام مقرر إلکتروني في الاقتصاد المنزلي للصف الأول من المرحلة الإعدادية وأثره في تنمية بعض المهارات والمعارف الإدارية لدي الطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية دراسة فاعلية استخدام مقرر إلکتروني في الاقتصاد المنزلي للصف الأول من المرحلة الإعدادية وأثره في تنمية بعض المهارات والمعارف الإدارية لدي الطالبات وذلک بالاستعانة باستبيان مکون من 152 عبارة على عدد (4) محاور تم تطبيقه على عينة من طالبات الصف الأول الإعدادي ببعض مدارس البنات ببورسعيد100 طالبة.
تم تقسيم العينة إلى (50) عينة ضابطة و (50) عينة تجريبية ويستخدما الحاسب الآلي تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام (SPSS) واستخراج نتائج الدراسة لحساب التوزيع التکراري والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية - اختبار T Test - اختبار Scheffe - حساب معامل الارتباط حساب معامل ألفا حساب التجزئة النصفية معامل الارتباط التتابعي لبيرسون- قياس حجم التأثير باستخدام مربع إيتا يتبع البحث المنهج التجريبي والوصفي التحليلي. ومن أهم النتائج يختلف الاتجاه نحو المقرر الإلکتروني للاقتصاد المنزلي، المعارف الإدارية، المهارات الإدارية، سمات الشخصية للطالبات باختلاف الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لديهن.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاستبيان اتجاه التعلم الإلکتروني لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
يوجد علاقة ارتباطية بين المعارف الإدارية والمهارات الإدارية للطالبات المبحوثات کما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات المعارف الإدارية والمهارات الإدارية لدى طالبات الصف الأول الإعدادي ومن أهم التوصيات ضرورة الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في مناهج تدريس الاقتصاد المنزلي في إعداد وتنفيذ مقررات دراسية إلکترونياً وخاصة لمرحلة ما قبل التعليم الجامعي نظراً لفاعليتها وإقبال ومواظبة الطلاب على المشارکة فيها في ظل تهيئة بيئة تعليمية جاذبة ومناسبة للتحصيل والاستفادة.

الكلمات الرئيسية