برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين المناعة النفسية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تحسين المناعة النفسية لدى الطلاب المعاقين بصريًا بالمرحلة الثانوية، وتكونت العينة من (13) طالبًا وطالبة من الطلاب المعاقين بصريًا بالمرحلة الثانوية (مكفوفين كليًا، ومكفوفين جزئيًا)، بمحافظة بورسعيد،، وتراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) عامًا، بمتوسط عمر زمني (16,11) ، وانحراف معياري مقداره (0,77)، واستخدمت الباحثة الأدوات السيكومترية التالية: (مقياس المناعة النفسية، والبرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي - من إعداد الباحثة)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي) (ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسات القبلية والبعدية والتتبعية)، وتوصلت النتائج الى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية المعاقين بصريًا في القياسين القبلي والبعدي على مقياس (المناعة النفسية) ككل وأبعاده الفرعية: (المناعة الذاتية-المناعة مع الأقران- المناعة الاجتماعية)، والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدي.

كما لم تجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية المعاقين بصريًا في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس (المناعة النفسية) ككل وأبعاده الفرعية: (المناعة الذاتية: (مع الذات)، المناعة مع الأقران: (المكفوفين/ المعاقين بصريًا)، المناعة الاجتماعية/ المجتمعية: (مع المحيط المجتمعي)، والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس التتبعي.

الكلمات المفتاحية للبحث: المعاقين بصريًا، المناعة النفسية، البرنامج الإرشادي النفسي الإيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية