برنامج إرشادي مقترح لتنمية اللياقة النفسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تنمية اللياقة النفسية لدى طلاب كلية التربية، بجامعة بورسعيد، حيث كانت (ن= 22) طالبًا وطالبة ، وتراوحت أعمارهم ما بين (18- 21) عامًا، بمتوسط ( 19.55 ) وإنحراف معياري ( 1,18 ). واستخدمت الباحثة الأدوات السيكومترية التالية: (مقياس اللياقة النفسية، والبرنامج الإرشادي - من إعداد الباحثة)، واستخدم البحث المنهج التجريبي (بتصميمه شبه التجريبي)، ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسات القبلية والبعدية والتتبعية، وتوصلت النتائج الى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس (اللياقة النفسية) ككل وأبعاده الفرعية: (الشخصية- البينشخصية - الإنفعالية)، والدرجة الكلية للمقياس القياس البعدي.

كما لم تجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس (اللياقة النفسية) ككل وأبعاده الفرعية : ( الشخصية – البينشخصية- الإنفعالية) والدرجة الكلية للمقياس .

الكلمات المفتاحية للبحث: البرنامج الإرشادي - اللياقة النفسية – الطلاب المعلمين بكلية التربية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية