معوقات الاستفادة من التربية الميدانية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بجامعة المجمعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المجمعة

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد صعوبات التربية الميدانية التي تؤثر في الاستفادة منها من وجهة نظر الطلاب المعلمين في جامعة المجمعة ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة لتقدير الموافقة على صعوبات التربية الميدانية، وقد تضمنت الاستبانة محورين رئيسيين هما ( صعوبات ما قبل التربية الميدانية، والصعوبات اثناء التربية الميدانية)، وتکونت الاستبانة من 40 عبارة ، وبلغ عدد العيارات لکل محور (20) عبارة من خلال مقياس خماسي لتقدير درجة الموافقة، وتدرجت الموافقة في خمس مستويات وهي: بدرجة کبيرة جدا 5 درجات، والموافقة بدرجة کبيرة 4 درجات، والموافقة بدرجة متوسطة 3 درجات، والموافقة بدرجة قليلة  درجتان، الموافقة بدرجة قليلة جدا درجة واحدة فقط) وتم التحقق من مؤشرات الصدق والاستبانة لمفردات ومحاور الاستبانة من خلا التطبيق على عينة استطلاعية بکلية التربية بجامعة المجمعة فرع مدينة الزلفي عام 1435/1436هـ ، کما تم تطبيق الاستبانة بصورتها النهائية على عينة الدراسة الأساسية وشملت 62 طالباً بکلية التربية بجامعة المجمعة فرع مدينة الزلفي موزعين على النحو التالي 45 طالباً شعبة الدراسات الإسلامية ، و 17 طالباً شعبة اللغة الإنجليزية.
 
    ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة مايلي:
 

أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة کبيرة على وجود  صعوبات ما قبل التربية الميدانية في جامعة المجمعة؛ فقد وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة کبيرة على خمسة عشر من معوقات ما قبل التدريب الميداني في جامعة المجمعة ، في حين وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة حول أثنين من صعوبات ما قبل التدريب الميداني، بينما .وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة قليلة على ثلاثة  فقط من صعوبات ما قبل التدريب الميداني في جامعة المجمعة .
أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة کبيرة على وجود  صعوبات اثناء التربية الميدانية في جامعة المجمعة فقد وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة کبيرة على أربعة عشر من معوقات ما قبل التدريب الميداني في جامعة المجمعة ، في حين أبدى أفراد عينة الدراسة موافقتهم بدرجة قليلة على ست من الصعوبات أثناء التدريب الميداني في جامعة المجمعة .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05  في تقديرات الطلاب المعلمين بجامعة المجمعة لصعوبات ما قبل التربية الميدانية، أو تقديرات الصعوبات أثناء التربية الميدانية ترجع لأثر التخصص الأکاديمي (دراسات إسلامية ، لغة إنجليزية)

 
   وطبقأ للنتائج التي تم التوصل إليها اقترح الباحث مجموعة من الحلول للتغلب على الصعوبات التي رصدته الدراسة الحالية، مع اقتراح التوصيات العملية للتغلب على تلک الصعوبات.