مستوى استخدام معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد لنموذج SCERTS ومعوقات استخدامه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أُستاذ مُشارك – قسم التربية الخاصة- كليةُ التربية - جامعةُ الإمام محمد بن سعود الإسلامية-المملكة العربية السعودية

10.21608/jftp.2024.278380.1387

المستخلص

هدفت الدراسة فحص مستوى استخدام معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد لنموذج SCERTS ومعوقات استخدامه في الفصول الدراسية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من 226 معلم ومعلمة (120 معلم، 106 معلمة) للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. وكانت أداة الدراسة استبانة لجمع البيانات تم إعدادها لأغراض البحث. وأظهرت النتائج انخفاض مستوى معرفة معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية بنموذج SCERTS. ووجود اتجاهات سلبية لدى المعلمين نحو استخدام نموذج SCERTS في تدريس الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. بالإضافة إلى وجود أسباب تعوق استخدام نموذج SCERTS منها تركيز المشرفين على استخدام طرق تدريس محددة لا تتضمن نموذج SCERTS، ونقص تدريب المعلمين على كيفية استخدام نموذج SCERTS. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في استجابات معلمي الطلبةِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ في أبعاد استبانة كفايات استخدام نموذج SCERTS تعزي لمتغير جنس المعلم (ذكور- إناث). كما أظهرت النتائج وجود فروق في استجابات معلمي الطلبة ذوي اضطرابِ طيفِ التوحد في مجالات (المعرفةُ باستخدامِ نموذج SCERTS- اتجاهُ المعلمين نحو تطبيقِ نموذج SCERTS- سُبل/ تعزيز فهم وتطبيق المعلمين لنموذج SCERTS)، لصالح المعلمين الذين تدربوا على تطبيق نموذج SCERTS. أوضحتْ النتائجُ ُأيضًا وجود فروق في استجابات معلمي الطلبة ذوي اضطرابِ طيفِ التوحد في مجال مُعوقاتُ وتحدياتُ تطبيق نموذج SCERTS، لصالح المعلمين الذين لم يتدربوا على تطبيق نموذج SCERTS. ويوصي الباحث بتوفير المزيد من الأفكار حول كيفية استخدام SCERTS بطرق بديلة، وتدريب المعلمين على استخدام نموذج SCERTS.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية