تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الإبتدائية. (دراسة تحليلية نظرية في ضوء الدراسات الحديثة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس

10.21608/jftp.2024.291160.1395

المستخلص

هدف البحث إلى إبراز مفهوم تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الابتدائية كمدخل حديث في فهم ذوي صعوبات تعلم الحساب، وذلك من حيث دراسة العلاقة بين تقرير الذات وصعوبات تعلم الحساب، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (47) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدرسة محمد بدران البعلي الابتدائية التابعة لإدارة التل الكبير التعليمية بمحافظة الأسماعيلية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنه، وقد تكونت أدوات الدراسة من استمارة جمع البيانات عن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد/ الباحثة، واختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد وتعريب/ عبد الوهاب محمد كامل (2001)، واستبانه تشخيص صعوبات التعلم في الحساب اعداد/ احمد عواد (2011)، إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، تعديل وتقنين / عماد أحمد حسن (2016)، مقياس تقرير الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد/ الباحثة، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الكيفي التحليلي لأنه أنسب إلى معرفة الواقع، وقد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (IBM SPSS Statistics Ver 26)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقرير الذات وصعوبات تعلم الحساب، بالإضافة إلى أن هناك إنخفاض في تقرير الذات وفروق تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية