هدف البحث إلى إبراز مفهوم تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الابتدائية كمدخل حديث في فهم ذوي صعوبات تعلم الحساب، وذلك من حيث دراسة العلاقة بين تقرير الذات وصعوبات تعلم الحساب، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (47) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدرسة محمد بدران البعلي الابتدائية التابعة لإدارة التل الكبير التعليمية بمحافظة الأسماعيلية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنه، وقد تكونت أدوات الدراسة من استمارة جمع البيانات عن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد/ الباحثة، واختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد وتعريب/ عبد الوهاب محمد كامل (2001)، واستبانه تشخيص صعوبات التعلم في الحساب اعداد/ احمد عواد (2011)، إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، تعديل وتقنين / عماد أحمد حسن (2016)، مقياس تقرير الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد/ الباحثة، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الكيفي التحليلي لأنه أنسب إلى معرفة الواقع، وقد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (IBM SPSS Statistics Ver 26)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقرير الذات وصعوبات تعلم الحساب، بالإضافة إلى أن هناك إنخفاض في تقرير الذات وفروق تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
سعد بدران البعلي, رانيا. (2024). تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الإبتدائية. (دراسة تحليلية نظرية في ضوء الدراسات الحديثة). مجلة کلية التربية. بورسعيد, 47(47), 48-81. doi: 10.21608/jftp.2024.291160.1395
MLA
رانيا سعد بدران البعلي. "تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الإبتدائية. (دراسة تحليلية نظرية في ضوء الدراسات الحديثة)", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 47, 47, 2024, 48-81. doi: 10.21608/jftp.2024.291160.1395
HARVARD
سعد بدران البعلي, رانيا. (2024). 'تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الإبتدائية. (دراسة تحليلية نظرية في ضوء الدراسات الحديثة)', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 47(47), pp. 48-81. doi: 10.21608/jftp.2024.291160.1395
VANCOUVER
سعد بدران البعلي, رانيا. تقرير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الإبتدائية. (دراسة تحليلية نظرية في ضوء الدراسات الحديثة). مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2024; 47(47): 48-81. doi: 10.21608/jftp.2024.291160.1395