برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية في تنمية التنظيم الانفعالي لدي التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه جامعه بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية في تنمية التنظيم الإنفعالي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي فرط الحركة وتشتت الإنتباه، وتكونت عينة الدراسة من(8) تلاميذ بالمرحلة الإبتدائية بمدارس الإبتدائية بمحافظة بورسعيد، وتراوحت أعمارهن ما بين(8- 10) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس فرط الحركة وتشتت الإنتباه صورة الأم ( إعداد الباحثة)، مقياس فرط الحركة وتشتت الإنتباه صورة المعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس التنظيم الإنفعالي (إعداد الباحثة)، كما تم اقتراح نموذج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية لتنمية التنظيم الإنفعالي ، وبناء برنامج تدريبي في ضوء النموذج المقترح، ودليل المدرب لتنفيذ البرنامج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التنظيم الإنفعالي على مستوى مهارات(إعادة التقييم المعرفي- كبت /قمع التعبير الإنفعالي) والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي،لا بوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى أبعاد مقياس التنظيم الانفعالى والدرجة الكلية، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لوزارة التربية والتعليم ووسائل الإعلام لاستحدث الأنشطة التعليمية والأساليب التعليمية في المدارس بالمرحلة الإبتدائية ليناسب التلاميذ من ذوي فرط الحركة وتشتت الإنتباه لرفع كفاءتهم في المستوي التعليمي وتحسين استقرارهم النفسي .



الكلمات المفتاحية: تلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الإنتباه –التنظيم الإنفعالي - برنامج تدريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية