فعالية برنامج للتكامل الحسي في تحسين الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بورسعيد

2 کلية علوم ذوي الاعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

10.21608/jftp.2024.221243.1309

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد فعالية برنامج للتكامل الحسي في تحسين الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت العينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد المترددين على مستشفى الحياة (بورفؤاد سابقا) بمحافظة بورسعيد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات وقوامها (6) طفلًا وطفلةً ذات المجموعة الواحدة، بتطبيق اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد وترجمة/ صفوت فراج، 2012)، مقياس جليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (الاصدار الثالث(CARS-3(إعداد / عادل عبد الله و عبير أبو المجد، 2020)، مقياس الانتباه المشترك (إعداد الباحثة)، وبرنامج التكامل الحسي(إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس الانتباه المشترك لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس الانتباه المشترك لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس الانتباه المشترك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية