برنامج معرفى سلوكى قائم على التعرض اليقظ ومنع الاستجابة فى تعديل المعتقدات الوسواسية لخفض الوساوس التفاعلية لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بورسعيد

10.21608/jftp.2024.228279.1319

المستخلص

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفى سلوكى قائم على التعرض اليقظ ومنع الاستجابة فى تعديل المعتقدات الوسواسية وأثرها فى خفض الوساوس التفاعلية لدى عينة من المراهقين، وتألفت عينة الدراسة من (30) مراهقاً ومراهقة من طلاب الثانوى العام بمحافظة بورسعيد وتتراوح أعمارهم ما بين(15-18)عاماً بمتوسط عمرى قدره (15.9) عاماً وانحراف معيارى قدره(0.61) وتم اختيارهم بطريقة مقصودة وفق شدة اضطراب الوسواس القهرى على مقياس ييل – براون بدرجات (16فأكثر) ودرجات مرتفعة على مقياس الوساوس التفاعلية ، ومستوى متوسط على مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للأسرة إعداد كل من محمد سعفان ودعاء خطاب(2016) ، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس ييل – براون لاضطراب الوسواس القهرى(YBOCS;Goodman et al.,1989) ومقياس الوساوس التفاعلية المستمد من قائمة التطفلات الوسواسية إعداد كل من باردون وكلارك (ROII; Purdon & Clark,1993) ، واستبيان المعتقدات الوسواسية إعداد مجموعة العمل العليا للمعارف المرتبطة بالوساوس القهرية (OBQ-44;OCWG,2005)، وهذه الأدوات ترجمة وتقنين الباحثة، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية ترجمة عبد الرقيب البحيرى وآخرون(2014 ) ، وأظهرت نتائج الداراسة عن فعالية برنامج معرفى سلوكى قائم على التعرض اليقظ ومنع الاستجابة فى خفض شدة اضطراب الوسواس القهرى على مقياس ييل – براون لاضطراب الوسواس القهرى ، التقليل من تكرار وشدة الأفكار الوسواسية المتطفلة التفاعلية ، تعديل المعتقدات الوسواسية ، وتحسين مهارات اليقظة العقلية لدى المراهقين.

الكلمات المفتاحية: اضطراب الوسواس القهرى – الوساوس التفاعلية- المعتقدات الوسواسية – اليقظة العقلية - برنامج معرفى سلوكى قائم على التعرض اليقظ ومنع الاستجابة – المراهقين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية