واقع المشارکة المجتمعية بالتعليم قبل الجامعي بمحافظـة بورسعيـد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية بالتعليم الأزهري بمحافظة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث التعرف علي مفهوم المشارکة المجتمعية في التعليم قبل الجامعي وملامحها الأساسية ، إبراز الأسس الفکرية للمشارکة المجتمعية في مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد ، ودورهم في دعم العملية التعليمية ، والسعي إلي دعوة قطاع الأعمال للمشارکة الفاعلة مع مؤسسات التعليم قبل الجامعي من خلال : تفعيل دور المشارکة المجتمعية في الإشراف والرقابة علي جودة التعليم للمساهمة بتخريج طلاب قادرون علي النجاح ، تضافر جهود القطاعات للنهوض ، وتنطلق أهمية البحث من فکرة رئيسية مؤداها أن التعليم مسئولية مشترکة يسهم فيها کافة فئات المجتمع وذلک للعمل علي إصلاح مدارس التعليم قبل الجامعي وتجويدها من خلال توسيع نطاق المشارکة المجتمعية ، وتدعيم مبدأ الديمقراطية في التعليم ، کما يقدم هذا البحث للمسئولين عن تخطيط وتطوير التعليم إطارا عمليا عن کيفية تبني أنماط مستحدثة للمشارکة المجتمعية في التعليم وتطبيقها ، وتعدد الجهات المستفيدة من هذا البحث حيث أنه من المتوقع أن يستفيد من نتائج وتوصيات البحث الفئات التالية : الباحثون في مجال التربية بصفة عامة ، المخططون في وزارة التربية والتعليم ، أعضاء هيئة التدريس والعاملون في هذا المجال ، المهتمون بمؤسسات المجتمع المدني والعملية التعليمية ، واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي القائم علي وسائل وأدوات القياس التي تساعد علي جمع المعلومات البيانات وتصنيفها تمهيداً لتحليلها واستخلاص النتائج منها ولملائمته لطبيعة الدراسة حيث يمکن الباحثة من تحديد الأسباب والمعوقات ، ووصف الظروف والعلاقات التي توجد بين الواقع ، وقد أوصي البحث بالتحول من فکرة کون التعليم مسئولية الحکومة إلي فکرة قومية للتعليم وضرورة مساهمة جميع القطاعات ومن بينها القطاع الخاص في تطوير التعليم وتحسين جودة ، تشجيع أعضاء المجتمع المحلي ومنظمات المجتمع المدني علي تقديم الدعم المادي والمعنوي للمؤسسات التعليمية ، إعطاء الصلاحية الکافية لمجالس الأمناء للقيام بدورها الحقيقي في عملية التطوير والإصلاح المدرسي وتقديم الحلول والمقترحات الاهتمام بوضع خطط إستراتيجية مستقبلية لجميع مدارس التعليم قبل الجامعي .
 

الكلمات الرئيسية