"أثر استخدام روبوت دردشة الذكاء الاصطناعي (Chatbot) في زيادة التحصيل الدراسي وقياس الدافعية نحو تعلم البرمجة لدى طالبات الصف الأول ثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك عبدالعزيز - كلية التربية - قسم تقنيات التعليم

10.21608/jftp.2024.296567.1407

المستخلص

يُسلط هذا البحث الضوء على تأثير روبوتات دردشة الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على زيادة التحصيل الدراسي وقياس الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات الصف الأولى الثانوي بمدينة جدة في مقرر المهارات الرقمية، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، وتكونت العينة من (28) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي من الثانوية (93) للفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي 2022-2023. وتمثَّلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية، وتم تطبيقهما على العينة قبل إجراء التجربة وبعدها؛ لمعرفة مدى تأثير استخدام (Chatbot) في زيادة التحصيل الدراسي وقياس الدافعية نحو تعلم البرمجة، وتم تحليل الاستجابة بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية (SPSS).

أظهرت نتائج هذا البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤. 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي. لا توجـد فـروق ذات دلالة إحصـائية عنـد مسـتوى الدلالـة (α ≤. 0.05) بـين متوسـطي درجـات الطالبـات عينـة البحث في التطبيـقين القبلـي والبعـدي نحو تعلُّم البرمجة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية