استهدفت الدراسة الحالية تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير خصائصه السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية؛ وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم الباحثون عينة قوامها (120) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (64 تلميذاً 56 تلميذة) بمدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية إدارة شمال التعلمية بمحافظة بورسعيد، وقد طبق عليهم مقياس الطمأنينة النفسية من إعداد الباحثون، وهو يتكون من (46 مفردة) موزعة على أربعة أبعاد هي: الذات الإيجابية والتقبل الاجتماعي ودافعية الإنجاز، والطموح، يتم الاستجابة على مفرداته باستخدام تدريج ليكرت الثلاثي: موافق، لم أقرر، غير موافق. وقد أسفرت النتائج عن توافر خصائص القياس الجيد في مقياس الطمأنينة النفسية، حيث كانت قيمة مربع كاي غير دالة نتيجة مطابقة التكرار الملاحظ مع التكرار المتوقع لاستجابات العينة، بما يشير إلى عدم وجود اتجاه محدد للاستجابة على المفردات، كما اتسمت مفردات المقياس وأبعاده بدرجة عالية من الاتساق الداخلي. وفيما يتعلق بالثبات استخدم الباحثون معامل ألفا كرونباك اتضح أن المقياس يتمتع بثبات. مرتفع حيث كانت قيمة معامل ألفا كرونباك 0.754 للمقياس ككل.
ابو العلا, الهام نسيم أحمد السيد, عبد الوهاب, عبد الناصر, & محمدالباز, مروة. (2024). تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير الخصائص السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 48(48), 507-537. doi: 10.21608/jftp.2024.209168.1287
MLA
الهام نسيم أحمد السيد ابو العلا; عبد الناصر عبد الوهاب; مروة محمدالباز. "تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير الخصائص السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 48, 48, 2024, 507-537. doi: 10.21608/jftp.2024.209168.1287
HARVARD
ابو العلا, الهام نسيم أحمد السيد, عبد الوهاب, عبد الناصر, محمدالباز, مروة. (2024). 'تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير الخصائص السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 48(48), pp. 507-537. doi: 10.21608/jftp.2024.209168.1287
VANCOUVER
ابو العلا, الهام نسيم أحمد السيد, عبد الوهاب, عبد الناصر, محمدالباز, مروة. تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير الخصائص السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2024; 48(48): 507-537. doi: 10.21608/jftp.2024.209168.1287