الرضا الدراسي وعلاقته بالاتجاه نحو العنف لدى عينة من طلاب کلية التربية – جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص :
في ضوء سيادة مفردات ثقافة العنف واجتياحها کافة المجتمعات البشرية تقريباً في الوقت الحاضر خاصة في أوساط الشباب کما أشار إلى ذلک تقرير منظمة الصحة العالمية حول العنف (2002). يأتي هدف الدراسة الحالية والمتمثل في محاولة للکشف عن بعض الأسباب الدراسية التي قد تکمن خلف انتشار مظاهر العنف وسلوکياته المادية واللفظية بين الشباب الجامعي ، وذلک من خلال قياس معدل الرضا الدراسي لديهم وتعرف طبيعة العلاقة التي قد تربط بينه وبين اتجاهاتهم نحو العنف. وهو ما تم التوصل إليه من خلال إعداد مقياسين عاملين أحدهما لقياس معدل الرضا الدراسي والآخر لقياس الاتجاه نحو العنف لدى طلبة الجامعة. وتقنينهما على عينة مستقلة قوامها (203) طالبا وطالبة بلغ متوسط أعمارهم الزمنية إحدى وعشرون عاماً وتسع شهور، وانحراف معياري مقداره (2.65)، وفي ضوء تطبيق مقياسي الدراسة على عينة الدراسة الأساسية وقوامها (128) طالباً من بين طلاب السنة الرابعة المقيدين بشعبتي: الرياضيات ، وعلم النفس کلية التربية جامعة عين شمس بلغ متوسط أعمارهم الزمنية إثنان وعشرون عاماً وسبع شهور وانحراف معياري مقدراه (3.4)، وقد أسفرت التحليلات الإحصائية للبيانات المتجمعة عن تحقق صحة فرض الدراسة الحالية الرئيس إذ وجدت علاقة ارتباطية سالبة بين الرضا الدراسي والاتجاه نحو العنف لدى طلبة الجامعة ، في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاه طلبة الجامعة نحو العنف ترجع کتأثير متغيري: الجنس والتخصص الدراسي.

الكلمات الرئيسية