درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة في مدينة سکاکا في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اليرموک

المستخلص

 
ملخص الدراسة
عنوان الدراسة  : درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة في مدينة سکاکا في المملکة العربية السعودية ، هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة في مدينة سکاکا ، تکون مجتمع الدراسة من 129 فرداً ، وأخذت عينة عشوائية تکونت من 105 فرداً من المشرفين التربويين من مکتب التربية والتعليم  ووکلاء المدارس والمعلمين من المدارس الرائدة في مدينة سکاکا ، بني وطور الباحث وحکم أداة مکونة من 85 فقرة موزعة على تسعة معايير لإدارة الجودة الشاملة ، طبقت على عينة الدراسة ، وکان من نتائج هذه الدراسة أن تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة مجتمعه ککل ( للأداة ککل ) کان بدرجة متوسطة ، وأن تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة کان بمستوى جيد في المعايير الآتية کل معيار  وحده : الموارد المادية والتکنولوجية ، القيادة ، التخطيط الاستراتيجي ، في حين أن التطبيق کان بمستوى متوسط في معايير العمليات ، الموارد البشرية ، الترکيز على المستفيد الأول ( الطالب ) ، نظم المعلومات ، التواصل مع المجتمع المحلي وخدمته والمساهمة في حل مشکلاته ، نشر ثقافة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة ، کما کان من نتائج هذه الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (œ = 0.05 ) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة في مدينة سکاکا للمعايير ککل مجتمعه ( للأداة ککل ) ولکل معيار وحده نعزى لمتغير المرکز الوظيفي ، ما عدا معيار التواصل مع المجتمع المحلي وخدمته والمساهمة في حل مشکلاته ، کانت الفروق في هذا المعيار بين وکيل مدرسة ومعلم ، لصالح وکيل المدرسة ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة في مدينة سکاکا للمعايير مجتمعه ککل ( للأداة ککل ) وفي کل معيار وحده تعزى لمتغير الخبرة ، ما عدا معيار الموارد المادية والتکنولوجية ، إذ کانت الفروق في هذا المعيار بن خبرة 11 سنة فما فوق وبين خبرة 1 – 5 سنوات ، وبين خبرة 11 سنة فما فوق وبين 6 – 10 سنوات ، کانت لصالح الخبرة 11 سنة فما فوق في کليهما ، ووجود فروق دالة إحصائياً في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الرائدة في مدينة سکاکا ، للمعاير ککل مجتمعه ( للأداة ککل ) ولکل معيار وحده تعزى لمتغير مستوى المدرسة ، کانت لصالح المدرسة الابتدائية على المدرسة المتوسطة ما عدا معيار التواصل مع المجتمع المحلي وخدمته والمساهمة في حل مشکلاته لم يکن فيه فروق دالة إحصائياً .