الصعوبات الإدارية التي تواجه الطالبة المعلمة بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء أثناء التربية العملية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء - جامعة شقراء

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التربية العملية في جامعة شقراء:  التعرف على الصعوبات الإدارية التي تواجه الطالبات المعلمات أثناء التربية العملية من وجهة نظرهن،و  التعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف أداء الجهات ذات العلاقة (الکلية /المدرسة) لأدوارها بالتربية العملية من وجهة نظر الطالبات المعلمات ،و تقديم مقترحات لتطوير الأداء الإداري في عملية تنفيذ برنامج التربية العملية والإشراف عليه.
تبرز أهمية هذه الدراسة في أنها تجرى على الطالبات المعلمات بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء، لتکشف عن الصعوبات الإدارية  التي تواجه الطلبة أثناء التربية العملية، وهذا يمکن الباحث من تکوين نظرة واضحة حول هذه الصعوبات وأسبابها وتقديم الحلول لهذه الصعوبات ،و  حداثة الموضوع الذي تتناوله الدراسة بالنسبة لکلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء،والذي يعتبر عاملاً فاعلاً في تحسين مخرجات کليات الجامعة ، و ضبط وتطوير العمل الإداري والأکاديمي بکليات التربية والعلوم والدراسات الإنسانية، من أجل الوفاء بمتطلبات واحتياجات التعليم العام من المعلم ،والمساهمة في تطوير برامج التربية العملية ، وأن نتائج وتوصيات الدراسة ستکون عوناً للقائمين على العملية التعليمية بالجامعة بشکل عام والکلية بشکل خاص  في وضع برامج إرشادية وعمل ندوات ولقاءات تساعد الطلبة على تجاوز المشکلات الإدارية والأکاديمية أثناء التربية العملية ، و أنها ستفتح المجال لمزيد من الدراسات المستقبلية التي تغطي أبعاد المشکلات الإدارية والأکاديمية أثناء التربية العملية ما يسهل وضع آلية عملية لأساليب التعامل معها .

الكلمات الرئيسية