الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية الشائعة لدى المعلمين والمعلمات في محافظة القويعية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الشقرا بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه  الدراسة إلى استقصاء الاستراتيجيات التعليمية التعلمية السائدة لدى المعلمين في محافظة القويعية في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم والمديرين والمشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة قياس( استبانة) بعد التحقق من الخصائص السکومترية للأداة، وقد اشتملت هذه الأداة على ثلاثة مجالات رئيسية هي (الاستراتيجيات السلوکية، الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات الانفعالية). وقد تکونت عينة الدراسة من (256)معلماً، (85)مديراً، (41)مشرفاً، حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لکل مجال من مجالات الاستبانة الثلاثة، کذلک تم استخدام تحليل التباين الأحادي للمقارنة بين تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة المعلم للاستراتيجيات حسب المرکز الوظيفي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة المعلم للاستراتيجيات تبعاً للمرکز الوظيفي في المجالات الثلاثة لصالح المعلمين مقارنة مع المديرين والمشرفين التربويين.
بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والمشرفين التربويين في المجالات الثلاثة.
 وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات کان من أهمها:
-   ضرورة تفعيل استراتيجيات التدريس الحديثة في التدريس الصفي والمزج بين الاستراتيجيات السلوکية والمعرفية والانفعالية.
-    ضرورة عقد دورات تدريبية مکثفة للمعلمين لتدريبهم حول کيفية توظيف هذه الاستراتيجيات في التدريس الصفي.
- إجراء المزيد من البحوث لاستقصاء الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية الشائعة في مع أخذ متغيرات مستقلة أخرى تؤثر في الاستراتيجيات مثل: (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).
- التوجه نحو إعداد وتقنين أدوات قياس يمکن من خلالها الوقوف على الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية الشائعة لدى عينات أُخرى وفي محافظات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية